A+ A-
هل تفكر في شراء كمبيوتر محمول جديد، ولكنك لا تعرف كيفية اختيار أنسب جهاز لك؟ يوفر لك هذا المقال بعض المعلومات التي يمكنها مساعدتك في اتخاذ القرار الصحيح. قم بعمل بعض الدراسات، قبل إجراء عملية الشراء. أولاً، عليك معرفة ما هي أنواع أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتوفرة. بعد ذلك عليك الأخذ في الاعتبار كيف وأين ستستخدم الكمبيوتر المحمول وما هي الأجهزة والأدوات الملحقة التي ستحتاجها لإنجاز أعمالك بشكل مثمر والتمتع بميزات هذه الأجهزة والأدوات. مع كل هذه المعلومات المتوفرة لديك، ستكون جهازاً للتسوق.




ما المقصود بالكمبيوتر المحمول؟

أجهزة الكمبيوتر المحمولة هي أجهزة كمبيوتر شخصية يمكن أن تعمل باستخدام البطاريات ويمكنك حملها معك. يوجد ثلاث أنواع رئيسية من أجهزة الكمبيوتر المحمولة وهي أجهزة كمبيوتر المفكرة وأجهزة الكمبيوتر اللوحي، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة الصِّغر (UMPCs). وتعد أجهزة كمبيوتر المفكرة، والتي تعرف أيضاً بأجهزة الكمبيوتر المحمولة، أكثر الأنواع شيوعاً. وهي مزودة بغطاء وتتنوع أحجامها. أما أجهزة كمبيوتر المفكرة فتحتوي على شاشة يمكنك الكتابة عليها والتعامل معها بواسطة استخدام قلم لوحي، وفي بعض الحالات باستخدام إصبعك. وأجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة الصِّغر (UMPCs) صغيرة الحجم وخفيفة الوزن. ولأن معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة الصِّغر (UMPCs) لا تتضمن لوحة مفاتيح أو ماوس، يتم التعامل مع إحداها عامةً بواسطة استخدام إصبعك أو قلم لوحي.
الأنواع المختلفة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة
لا تتطلب أجهزة الكمبيوتر المحمولة نسخة خاصة من Windows. فهي تقوم بتشغيل نفس البرامج التي تقوم أجهزة كمبيوتر سطح المكتب بتشغيلها: مثل Windows Vista, و Microsoft Office، وأي برامج أخرى تتوافق مع Windows. تعد القدرة على الاتصال بإنترنت عبر شبكات لاسلكية من أفضل ميزات أجهزة الكمبيوتر المحمولة. مما يعني أنه يمكنك الاتصال بإنترنت عند الخروج إلى —المقهى أو المكتبة أو المنتزه— أو حتى وأنت في الفناء الخلفي لمنزلك إذا كان لديك شبكة منزلية لاسلكية. وتتميز العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة أيضاً بتزويدها بتقنية Bluetooth، لذا يمكنك إجراء مزامنة جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك لاسلكياً مع كمبيوتر كفي (PDA) أو هاتف محمول يستخدم تقنية Bluetooth. كما يتم تزويد العديد من أجهزة كمبيوتر المفكرة بتقنية لاسلكية.

اختيارات أجهزة الكمبيوتر المحمولة

أجهزة كمبيوتر المفكرة

تعد أجهزة كمبيوتر المفكرة شائعة الاستخدام لأنها تتوفر على نطاق واسع من الأحجام والخيارات لكي تتكيف غالباً مع أي أسلوب حياة. قد يشير تصميم كمبيوتر المفكرة أحياناً إلى 'صدفة البطلينوس' لأنه يفتح ويغلق مثل الصدفة—تقع لوحة المفاتيح على أحد الجوانب والشاشة على الجانب الآخر. قد يتراوح وزن كمبيوتر المفكرة من 2 إلى 12 رطلاً أو أكثر، ويمكن أن يتراوح حجم الشاشة من 8 إلى 20 بوصة. قد تحتاج في أداء بعض الأنشطة فقط إلى كمبيوتر المفكرة، مثل قراءة رسائل البريد الإلكتروني وكتابتها، واستعراض الإنترنت، وتخزين الصور، وكتابة المستندات. أو قد تحتاج إلى كمبيوتر محمول أكبر في الحجم وبمعالج أسرع وببطاقة رسومات أفضل ليستخدم ككمبيوتر رئيسي في المنزل والمكتب وأثناء التنقل. وفي أي من الحالتين، يمكنك اصطحابه معك واستخدامه وقتما تحتاجه.

أجهزة الكمبيوتر اللوحية

تحتوي أجهزة الكمبيوتر اللوحية على شيء إضافي: هو الشاشة التي يمكنك الكتابة عليها والتعامل معها باستخدام قلم لوحي بدلاً من لوحة مفاتيح وماوس قياسيين. فعندما تقوم بالكتابة على الشاشة، يمكنك تحويل كتابة خط اليد إلى نص مكتوب أو تركها مكتوبة بالحبر. أضفت تحسينات Windows Vista سهولة على استخدام أجهزة الكمبيوتر اللوحية، مثل ميزات التعرف على خط اليد المحسنة، وميزة التعرف على الحبر لمزيد من اللغات، وميزات أخرى.

يمكنك استخدام القلم اللوحي لإجراء أوامر مثل تحديد الملفات وسحبها وفتحها، واستعراض الإنترنت، ورسم رسومات يدوية تخطيطية، وإضافة أرقام ورموز. في بعض أجهزة الكمبيوتر اللوحية، يمكن التفاعل أيضاً مع الشاشة باستخدام الإصبع. معظم أجهزة الكمبيوتر اللوحية ذات حجم صغير أو متوسط. ويتراوح وزنها من 2 إلى 7 أرطال وبها شاشات تتراوح من 8 إلى 15 بوصة. يوجد نوعان من أجهزة الكمبيوتر اللوحية: أجهزة كمبيوتر لوحية مسطحة، وأجهزة كمبيوتر لوحية ذات شاشات قابلة للطي والدوران.

أجهزة الكمبيوتر اللوحية المسطحة
لا تحتوي أجهزة الكمبيوتر اللوحية المسطحة على لمبة إشارة أو لوحة مفاتيح، مما يجعلها أصغر حجماً وأقل وزناً عن معظم أجهزة الكمبيوتر اللوحية ذات الشاشات القابلة للطي والدوران. يمكنك حمل الكمبيوتر اللوحي المسطح في إحدى يديك والكتابة باليد الأخر على الشاشة، تماماً مثل استخدام اللوح المشبكي. إذا كنت ترغب في استخدام ماوس خارجي ولوحة مفاتيح خارجية، ما عليك سوي توصيلهم بالكمبيوتر اللوحي. يمكن لكمبيوتر لوحي مسطح الارتكاز على انحناء ذراعك بسهولة أثناء الكتابة، لذا يمكنك تسجيل وملء الاستمارات، وقراءة وكتابة رسائل البريد الالكتروني بسهولة أثناء التنقل، أو حضور اجتماع أو في الفصل، أو أثناء استرخائك على أريكتك. يمكنك أيضاً وضعه بشكل مسطح على المنضدة أو المكتب لأداء عملك.

أجهزة الكمبيوتر اللوحية ذات الشاشات القابلة للطي والدوران
تمنحك أجهزة الكمبيوتر اللوحية ذات الشاشات القابلة للطي والدوران الأفضل من العالمين: يمكنك استخدامها إما في وضع أجهزة الكمبيوتر اللوحية (السطحي) أو في وضع أجهزة الكمبيوتر المحمولة. ويمكنك في وضع أجهزة الكمبيوتر المحمولة استخدام لوحة المفاتيح والماوس المدمجين أو القلم اللوحي للتنقل والكتابة. لاستخدامها في وضع أجهزة الكمبيوتر اللوحية (السطحي)، ما عليك سوى تدوير الشاشة وطيها بشكل سطحي فوق لوحة المفاتيح لتتمكن من الكتابة عليها تماماً مثل اللوح المشبكي. في كلا الحالتين يمكنك العمل والكتابة بقلم لوحي.

أجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة الصِّغر

إذا كنت تبحث عن شيءٍ أقل حجماً من أجهزة كمبيوتر المفكرة أو من أجهزة الكمبيوتر اللوحية ومع ذلك يتمتع بالقوة الكافية لتؤدي مهامك وأنت في الطريق أو في الأحياء الضيقة، فعليك بجهاز كمبيوتر محمولة فائق الصِّغر(UMPC). تقوم UMPC تماماً مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية المحمولة بتشغيل النسخة الكاملة من Windowsوأي برامج أخرى متوافقة مع Windows. إنه أفضل اختيار لأي شخص يحتاج إلي شيء مضغوط وفي وزن الريشة. فيبلغ وزن أجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة الصِّغر (UMPC) من 1 إلى 2 رطل. وحجم الشاشة 7 بوصات أو أقل. وتأتي أجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة الصِّغر (UMPC) المثبت عليها Windows Vista معOrigami Experience، الذي يمنحك سهولة الوصول إلى ملفات الموسيقى والفيديو والصور والبرامج.

يمكنك استخدام قلم لوحي أو إصبعك للتعامل مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة الصِّغر (UMPC). يمكنك حمل الكمبيوتر المحمول الذي يشبه حجم كتاب الجيب هذا دون عناء في أحد يديك بينما تستخدم اليد الأخرى في التدوين باختصار على عجل، وفي ملء الاستمارات، وقراءة وكتابة رسائل البريد الإلكتروني، وتصفح الإنترنت.

أشياء يجب أخذها في الاعتبار قبل شراء كمبيوتر شخصي محمول

وأفضل الطرق لتقرير أي جهاز كمبيوتر محمول يناسبك، هي أن تسأل نفسك بعض الأسئلة: أين ستستخدم جهاز الكمبيوتر المحمول، وماذا ستفعل به؟ ما هو الحجم والوزن الذي يناسب احتياجاتك؟ ربما أيضاً الأخذ في الاعتبار عدد الأجهزة الملحقة التي تستخدمها بشكل متكرر، مثل قرص محرك الأقراص. إذا كان امتلاك محرك أقراص DVD يمثل لك ضرورة —شيء ما تستخدمه غالباً كل يوم—فقم بشراء كمبيوتر شخصي محمول يتضمن محرك أقراص DVD.

المكان ثم المكان ثم المكان

تحديد المكان الذي تستخدم فيه كمبيوتر شخصي محمول يساعدك على تحديد الطراز المناسب لك. بالنسبة للخبير المثمن للعقارات أو باحث شكاوى العملاء، فربما يكون الكمبيوتر اللوحي المسطح هو الاختيار الأمثل. أما المديرين التنفيذيين الذين يديرون العمل من غرف الاجتماعات، أو مواقع الوظائف، أو المطارات فربما تعتبر أجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة الصِّغر (UMPC) هي البديل الأفضل. فهي صغيرة الحجم ويسهل حملها واستخدامها أثناء الذهاب لاجتماع أو أثناء قيادة التاكسي.

كيف ستستخدمها؟

أياً كان نوع العمل الذي تقوم به، فتأكد من أن كمبيوتر المحمول الشخصي الخاص بك لديه القوة الكافية لتشغيل البرامج التي ترغب في تشغيلها وتخزين كافة الأشياء التي تحتاجها. هل كمبيوتر المحمول الشخصي بديل عن كمبيوتر سطح المكتب أو هل هو كمبيوتر ثانوي؟ هل ستقوم باستخدام كمبيوتر المحمول الشخصي في المنزل أو في العمل أو أثناء التنقل؟ بطرح مثل هذه الأنواع من الأسئلة على نفسك، فستحصل على الأرجح على الكمبيوتر المحمول الشخصي الذي يناسب احتياجاتك.

ما هي متطلبات البرامج؟

للقيام بكل ما ترغب عمله مع الكمبيوتر المحمول الشخصي، تأكد من توفر المتطلبات الضرورية لسرعة المعالج كالذاكرة, والقرص الصلب.

سرعة المعالج. تحدد هذه مدى سرعة الكمبيوتر الشخصي المحمول في تشغيل البرامج وتنفيذ المهام الموجود على الشاشة. في حال ما إذا كنت تخطط لاستخدام الكمبيوتر الشخصي المحمول في الألعاب ذات الرسومات المكثفة أو في مشاهدة الفيديو فعليك شراء معالج أقوى.

ذاكرة الوصول العشوائي (RAM). كلما ازدادت سعة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) —تسمى أيضاً بـ الذاكرة— التي يستخدمها الكمبيوتر الشخصي المحمول كلما زاد عدد البرامج التي يمكنك تشغيلها في وقت واحد وكان أداء الكمبيوتر أسرع وأفضل. تحتاج أجهزة الكمبيوتر الشخصية المحمولة 1 غيغابايت (GB) من RAM على الأقل لتشغيل إصدارات Windows Vista بخلاف Windows Vista Home Basic التي تتطلب 512 ميغابايت (MB) من مساحة RAM على الأقل.

القرص الثابت. كلما ازداد حجم القرص الثابت، كلما ازداد حجم البيانات التي يمكن تخزينها على الكمبيوتر الشخصي المحمول. إذا كان لديك الكثير من المستندات والصور والأفلام المنزلية وملفات MP3 فيجب أن يكون حجم القرص الثابت 80 غيغابايت (GB) على الأقل. إذا كنت تخطط للعمل مع برامج الوسائط الرقمية مثل تحرير الأفلام والصور، فقم بشراء كمبيوتر محمول شخصي به مساحة قرص ثابت أكبر.

اختبر بعض أجهزة الكمبيوتر المحمول الشخصية في أحد المحالات التجارية المحلية

اذهب إلى أحد المحالات التجارية المحلية واختبر بعض أنواع أجهزة الكمبيوتر المحمول الشخصية.

اطلب من البائع أن يفتح البعض منها لتتمكن من حمل طرازات مختلفة ومعرفة كيفية استخدامها.

تفحص حجم الشاشات وجودتها. هل يمكنك رؤية كافة الأشياء التي تحتاج رؤيتها؟

اختبر الأجهزة والبرامج الملحقة بكل نوع.

اختبر لوحة المفاتيح الموجودة في أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تحتوي على إحداها. هل يمكنك الكتابة بيسر؟

إذا كنت تختبر تشغيل جهاز كمبيوتر لوحي، فقم بكتابة بعض الكلمات بالقلم اللوحي. استخدم أنملة أصبعك إذا كان جهاز كمبيوتر محمول فائق الصِّغر (UMPC).

تزويد الكمبيوتر المحمول بأجهزة ملحقة

عندما تجد الكمبيوتر المحمول الذي يناسبك، عليك الأخذ في الاعتبار شراء بعض الأدوات الملحقة المتوفرة، مثل الأشياء التالية:

بطارية إضافية إذا كنت ترغب في حمل بطارية احتياطية.

لوحة مفاتيح خارجية وماوس خارجي إذا اخترت جهاز كمبيوتر محمول فائق الصِّغر (UMPC) أو الكمبيوتر اللوحي المسطح.

بطاقة صوت أو فيديو حديثة لمعالجة الألعاب وملفات الموسيقى والفيديو.

محول شبكة لاسلكية حديث—بعضها يوفر سرعات أعلى في التنزيل ونطاق أوسع وترددات تشغيل أكبر.

محرك أقراص خارجي، مثل ناسخ أقراص CD/DVD.

محطة إرساء لتتمكن من إضافة أدوات ملحقة إضافية، مثل شاشة خارجية أو لوحة مفاتيح أو منافذUSBإضافية.

أصبحت الآن جاهزاً للشراء

يمكن أن يساعدك إجراء بعض الدراسات والمقارنة بين أنواع أجهزة الكمبيوتر المحمول الشخصية المختلفة على اتخاذ القرار الصحيح في الاختيار حتى تحصل على ما يناسبك بالضبط. فستتأكد مع هذه الأنماط والخيرات المتوفرة، من أنك حصلت على الكمبيوتر الشخصي المحمول الذي يناسب أسلوب حياتك.
 
Top