A+ A-


تعد الأقراص الصلبة واحدة من أهم مكونات الكمبيوتر لأنها تلعب دورًا مهمًا في تشغيل النظام وتخزين البيانات ، ولكنها تحدد وقت تشغيلها الذي يتميز بالكفاءة وخلو من المشاكل ، ولكن اعتمادًا على حجم الكمبيوتر. استخدام القرص الصلب. بياناتك الشخصية مخزنة عليه ، ولتحقيق هذه الغاية ، سنقدم لك في هذا الموضوع 5 علامات على أن محرك الأقراص الثابت الخاص بك سيفشل في أي وقت.



    1. درجة حرارة القرص الصلب عالية بشكل غير طبيعي:

 عندما تلمس جانب القرص الصلب ، زادت درجة الحرارة بشكل كبير مقارنة بفترة الاستخدام السابقة وإذا كنت تستخدم برنامجًا لمراقبة درجة حرارة مكونات الكمبيوتر ، بما في ذلك القرص الصلب ، فستجد أن درجة الحرارة قد زادت. هو حوالي 50 درجة ، مما يؤكد أن هذا القرص الصلب اصبح معرض  لتالف.


    2. بطء القرص الصلب

بعد فترة من استخدام القرص الصلب ، ستلاحظ أنه لم يعد يعمل فجأة ويتفاعل بسرعة أكبر مع تنفيذ الأوامر ، بحيث يصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيئًا ومضطربًا عند تشغيل برنامج أو لعبة ورسالة خطأ  "WINDOWS HAS DETECTED A HARD DISK PROBLEM"  و يحدث ذلك عندما يصبح القرص الصلب به Bad Sector و توجد عدة أدوات تساعد على اصلاح مشاكل الباد سكتور و بالتالي اصلاح القرص الصلب.



لكن اذا لم تنفع معك هده الادوت لاصلاح مشاكل Bad Sector فلابد ان القرص الصلب اصبح تالفا و لهذا وجب عليك شراء قرص جديد.

    3. الملفات التالفة أو المخفية دون علمك :

عند وضع ملف في مكان ما على القرص الثابت وتشغيل الكمبيوتر مرة أخرى ، تجد أن هذا الملف لا يفتح أو تظهر رسالة خطأ تؤكد أنه تالف. في بعض الأحيان لن تجدها. بالرغم من أن هذا الكمبيوتر غير مصاب بفيروسات ، إلا أنه يشير إلى تلف محرك الأقراص الثابت هذا في أي وقت.


    4. سماع صوت عالي من القرص الصلب :

من بين العلامات الدالة على تلف القرص الصلب دون استخدام أي اداة هي صدور صوت عالي عند بدأ تشغيل الحاسوب، أو قد يصدر صوت طقطقة عن القرص الصلب مما يدل على أنه معرض للتلف في أي لحظة. يمكنك التعرف أيضا على نماذج للأصوات التي تصدر من القرص الصلب من خلال زيارة موقع Data Content و الذي يقدم لك حلا لها حسب نموذج الصوت.



    5. تم إيقاف تثبيت نظام التشغيل على القرص الصلب
من بين المشاكل التي قد تواجهك و تدل على أن القرص الصلب لم يعد صالحا للإستخدام الداخلي هي عند تنصيب نظام التشغيل مثل الويندوز، فعلى الرغم من أن قرص DVD الخاص بالويندوز جيد و أيضا قارئ الأقراص في حالة جيدة إلا أنه عند تنصيب الويندوز على حاسوبك تلاحظ أن هذه العملية تتم ببطء كبير كما تظهر لك رسالة تؤكد لك عدم امكانية انهاء تنصيب الويندوز على القرص الصلب، و هذه أيضا علامة دالة على أن القرص الصلب تعرض للتلف.

خلاصة :
كل هذه العلامات تدل على ان القرص الصلب أصبح غير صالحا للإستخدام و لهذا يجب عليك نقل بياناتك الشخصية فورا إلى قرص صلب جديد قبل أن تفقدها نهائيا، هذه العلامات التي استعرضناها عليكم هي خاصة بالقرص الصلب من نوع  " Hard Drive Disk " أو المعروف اختصارا ب HDD.


و من الاسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تعطّل القرص الصلب قبل انتهاء عمره الافتراضي هي الاستخدام السيء له، مثلا عند إيقاف تشغيل الحاسوب يجب أن تضغط على زر Start ثم الضغط على Shut Down و ليس ايقاف تشغيله من الزر الرئيسي لتشغيل الحاسوب.

يجب أيضًا تجنب أي إغلاق مفاجئ للكمبيوتر إذا كانت بطارية الكمبيوتر غير جيدة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تجنب سقوط جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند تشغيله ، حيث يتم إيقاف محرك الأقراص الثابتة وإلغاء التجزئة وأي عنصر آخر يدمر جهازك. قرص صلب.
















إرسال تعليق

 
Top